التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال شركة منافسة

يعد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أحد أهم الأساليب التي تعتمد عليها العلامات التجارية المختلفة، وأصحاب الأعمال والمشاهير، لتعزيز وجودهم على الإنترنت، وتكوين قاعدة جماهيرية عريضة، والتواصل المباشر مع الجمهور المستهدف، بأقل التكاليف التسويقية مقارنة بأساليب التسويق التقليدية.

بالرغم من سهولة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الجميع في وقتنا الحالي، إلا أن استخدام تلك المنصات كمستخدم عادي مختلف تمامًا عن استخدامها في التسويق لمنتج أو خدمة.

 نقدم لك أهمية هذه الخدمة وكيف تقوم بها شركة منافسة لصالح زيادة مبيعاتك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية!

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

فرضت مواقع التواصل نفسها على عالمنا في السنوات الأخيرة، حيث أصبح ملايين من الناس يستخدموها بشكل يومي، مما وفر للعلامات التجارية والشركات بابًا واسعًا للترويج لنفسها من خلاله، وتتميز خدمة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال منافسة بعدة نقاط أهمها:

  • توفير في نفقات التسويق: قبل ظهور تلك المنصات كان الترويج للخدمات والمنتجات يتم عبر وسائل مثل التليفزيون، والراديو، واللوحات الإعلانية المطبوعة وكل هذه الطرق تحتاج إلى ميزانيات عالية، لا تستطيع تحملها الشركات الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة.
  • الوصول للجمهور المستهدف والتعامل معه عن قرب: وفرت هذه الطريقة في التسويق فرصة عظيمة، من تقارب علامتك التجارية مع الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين بشكل كبير، حيث توفر أدوات مثل:- الإعلانات المدفوعة- تسمح لك تركيز وصولك على فئات بعينها دون غيرها، مع سهولة رؤية رد فعل جمهورك ومعرفة مدى استجابته وقبوله لمنتجك أو خدمتك أم لا، والوقوف على اعتراضاته ومنحه فرصة للتعبير عن مشاعره تجاه العلامة، وكل هذا يساعد في تحسينات مستقبلية، كانت تحتاج الكثير من الوقت والجهود للوصول لها.
  • توسيع النطاق الجغرافي: أكثر المستفيدين من هذه النقطة هم أصحاب المشاريع والشركات الصغيرة، فأصبح بإمكانك الوصول لعملاء في نطاق جغرافي بعيد، وتحويلهم كعملاء لك، دون الحاجة إلى تواجدك في محيطهم الجغرافي. 

ما هي الخطوات التي تقوم بها منافسة للتسويق عبر وسائل التواصل؟

لتحقيق أقصى استفادة من تواجد العلامة التجارية على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: (انستجرام، فيسبوك، تويتر ، لينكد إن) وغيرهم، يجب على المسوق الإلكتروني فهم كيفية التعامل بشكل احترافي مع هذه المنصات، وفق خطط واستراتيجيات متعددة، وهو ما تقوم به شركة منافسة من خلال عدة خطوات أهمها:

أولًا: رسم خريطة طريق واضحة (الاستراتيجية)

أين نحن الآن؟ وإلى أين نريد أن نصل(الواجهه المطلوبة)، وكيف سنصل إلى هناك؟ تلك هي الأسئلة الأساسية التي يجب على المسوق إجابتها قبل البدء في بناء استراتيجية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فلا بد معرفة عناصر الاستراتيجية:

-تحديد الهدف من تواجد مواقع التواصل

لا يمكنك أن تصل إلى واجهة ما مادمت لا تعرف إلى أين أنت ذاهب، لذلك نقوم بتحديد الأهداف بوضوح، على سبيل المثال: الهدف من التواجد هو زيادة المبيعات، أو خلق وعي بعلامة تجارية جديد، أو زيادة ولاء العملاء الحاليين، يمكن العمل على هدف واحد، أو الدمج بين عدة أهداف ولكل هدف منهم طرق للوصول له.

-تحديد وضع العلامة التجارية الحالي

تعد خطوة أولى في عمل الاستراتيجية المرادة، هي معرفة وضع العلامة التجارية في السوق هل هي معروفة، أم علامة جديدة، وإن كانت معروفة فبماذا تشتهر، بالسعر الزهيد، أم بالجودة، أم الأصالة وهكذا، لأن ذلك يؤثر في اختيار الطريقة المناسبة التي سنبدأ بها تقديم العلامة التجارية -سواء كانت تقدم منتجات أو خدمات- على منصات التواصل المختلفة.

-تحديد الجمهور المستهدف

لكل علامة يوجد مجموعة من العملاء المستهدفين يكون التركيز عليهم أكثر من غيرهم، المعرفة الجيدة بمن هم الجمهور الذي تريد الوصول له، تساعد في القرب منه والتعرف على مشاكله وتقديم الحلول المناسبة له، التي تجعله يفكر بعلامتك ويختارك بمجرد وقوعه في المشكلة التي يعلم أنك تقدم حلها. 

-دراسة المنافسين

أنت لست وحدك الذي يتنافس للوصول لنفس الجمهور، فهناك العديد من العلامات التي تنافسك بتواجدها على تلك المواقع، لذلك لا بد من تحليل صفحات المنافسين بدقة، والتعرف على نوع المحتوى الذي يقدموه للعملاء والتعرف على مدى استجابة العملاء معهم.

-تحديد المنصة المناسبة

 تتوافر العديد من المنصات المخصصة للتواصل، كل منصة لها طابع خاص، ويتركز عليها فئة معينة من الجمهور أكثر من غيرها، مثلا: منصة التيك توك، منصة مهتمة بالمحتوى الترفيهي لذلك تجد عليها فئة كبيرة من الشباب وصغار السن.

 تيك توك مناسبة لمنتجك أو خدمتك في حال كنت مهتم بالوصول لهذه الفئة، أما إذا كنت تقدم خدمات "B2B" أي من شركة إلى شركة، فستكون منصة لينكد إن هي المناسبة في هذه الحالة، لأنها منصة تجمع عدد هائل من الموظفين وأصحاب الشركات.

-وضع خطة محتوى

التسويق بالمحتوى هو وسيلتك لتواجد رقمي قوي، ويقربك من عملائك، ويساعدك على الوصول لأهدافك، ونعمل في خطة المحتوى على تحديد نوع المحتوى المناسب، لعرض خدمتك أو منتجك، سواء كان محتوى مكتوب أو مسموع أو مرئي، مع ضرورة التأكد من موافقة ذلك المحتوى مع جمهورك المستهدف والمنصة المختارة.

-وضع خطة للإعلانات المدفوعة

توفر لك وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الأدوات المجانية، التي تساعدك في التسويق، ولكن مع شدة المنافسة، وكثرة المحتوى المتقدم لنفس الجمهور تحتاج العلامات التجارية لاستخدام الإعلانات المدفوعة.

 تعزز الإعلانات المدفوعة من فرص وصولك لأهدافك التسويقية والبيعية، والتواجد الرقمي على تلك المنصات، نقوم بوضع خطة واضحة وفعالة للإعلانات المدفوعة لتحسين ظهورك وزيادة مبيعاتك.

ثانيًا: بناء خطة للمحتوى وإدارتها

بعد أن يتم وضع استراتيجية المحتوى وتحديد الأهداف العامة للعلامة التجارية لا بد من وضع خطة تنفيذية للمحتوى، تشتمل على أهداف المحتوى، أنواعه، فهناك المحتوى المقروء مثل المدونات، المرئي كالصور والفيديوهات والمحتوى المسموع كالبودكاست، تحديد أشكال المحتوى، استطلاع رأي، انفوجرافيك، دراسة حالة، testimonials وغيرهم الكثير من أشكال المحتوى التي تتناسب مع مراحل رحلة العميل، لذلك ينبغي تحديد أين يقع الجمهور المستهدف من مراحل هذه الرحلة ومن ثم تحديد شكل المحتوى format الذي يناسبه.

 تشمل خطة المحتوى أيضا تحديد أدوات النشر والتحرير والمقالات، فلا بد من وجود مدونة سواء كانت ووردبريس أو مدونة خاصة، لدينا فريق يقوم على إنشاء المدونات وإعداد الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي وفريق مختص في تحرير ونشر المحتوى على هذه المنصات.

نولي كثير من الاهتمام لمرحلة المراقبة والتحليل في نهاية كل خطة محتوى، عن طريق تدقيق ومراجعة صفحات السوشيال ميديا باستخدام أدوات التحليل الخاصة بكل منصة، هذه الخطوة مهمة للغاية لأنها تعطي تفاصيل واضحة عن جمهورك، أي من أنواع المحتوى فضّلها واستجاب لها أكثر، مثل: ما هو الوقت المثالي لنشر المحتوى، سمات الجمهور المستهدف بشكل واضح وغيرهم من البيانات الهامة.

ثالثا: أشهر أساليب التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي 

يعتبر التسويق عبر المؤثرين واحد من أشهر أساليب التسويق على السوشيال ميديا، وفي السطور القادمة سنوضح لك ماهيته، أهميته وكيف يفيدعلامتك التجارية في التسويق لمنتجاتها وخدماتها:

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح التسويق عبر المؤثرين وأصبح واحد من أهم استراتيجيات التسويق الرقمية، تعتمد عليه الكثير من الشركات في التسويق لمنتجاتها وخدماتها لنتائجه السريعة.

يكمن التسويق عبر المؤثرين في اختيار أحد الأشخاص المشهورة على وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدامه للتأثير على قرارات شراء المستهلكين عن طريق قيامه بالترويج للخدمة أو المنتج على حساباته الشخصية على السوشيال ميديا، وكلما كان لديه الكثير من الجمهور ويرتبط مجال تأثيره بمجال العلامة التجارية كلما كانت النتيجة أفضل وأسرع.

أهمية التسويق عبر المؤثرين

تمثل هذه الاستراتيجية من التسويق العديد من المنافع للشركات والعلامات التجارية، بعض هذه المنافع تكمن في الآتي: 

  • معدل تأثير عالي على قرارات شراء الجمهور، خاصة إذا المؤثر محبوب ومحل ثقة، فدائما ما يكون جمهوره ينتظر توصياته من المنتجات والخدمات وربما بادروا بسؤاله وأخذوا ترشيحه على محمل الثقة، لذلك أحسن اختيار المؤثر فهذا أهم عامل في معادلة التسويق عبر المؤثرين. زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فعندما يقوم المؤثر بعرض المنتج أو الخدمة على حساباته الشخصية يساعد هذا في وصول العلامة التجارية إلى قاعدة جماهيرية جديدة وزيادة الوعي بها والتفاعل معها.

خطوات نقوم بها لتحقيق أقصى استفادة من استراتيجية التسويق عبر المؤثرين

حتى تحقق أقصى استفادة من هذه الاستراتيجية ينبغي عليك اتباع هذه النصائح: 

  •  اختيار المؤثر المناسب التي تتناسب  قيمه وأهدافه مع قيم وأهداف العلامة التجارية، بالإضافة إلى التأكد من طبيعة الجمهور الذي يتابعه وأنه نفسه الذي تستهدفه الشركة.
  •  اختيار المجال الصحيح، حيث أنه تتنوع مجالات المؤثرين بشكل كبير بين الموضة، السفر، الأكل الصحي، الرياضة، المحتوى الترفيهي، unboxing، التكنولوجيا، والكثير من المجالات الأخرى فنقوم باختيار المجال الذي يتناسب مع شركتك.
  •  اختيار النطاق الجغرافي، هناك مؤثرون يملكون قاعدة جماهيرية محدودة، وهناك مؤثرون يملكون نطاق عريض من الجماهير، كما أن هناك مؤثرون قاعدتهم الجماهيرية تتمركز في منطقة محددة، لذلك ينبغي الالتفات لهذا الأمر عند الاختيار.
  •  الاهتمام بوضع اتفاقيات محددة بشكل مسبق، تشمل الميزانية، الأهداف والمدة المناسبة. 
  • ومن الأمور الهام جدًا تحديدها وأشرنا إليها سابقا هي وضع KPIs وأرقام معينة لقياس مدى نجاح استراتيجية التسويق عبر المؤثرين، سواء كانت تتمثل في أرقام المبيعات، زيادة المتابعين أو غيرها من الأرقام بناء على أهداف العلامة التجارية من قيامها بهذه الاستراتيجية.

في النهاية، التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي واحد من أهم طرق التسويق الفعالة، والتي تتعدد خطواته وطرق التخطيط له، بالإضافة إلى تنوع الأساليب التي يمكن الاستعانة بها، يمكنك الآن التواصل مع شركة منافسة وبدء رحلة متميزة في التسويق لعلامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي!

//monafasahsa.com/wp-content/uploads/2023/04/logo.png